‫الرئيسية‬ ثقافة عامة تعرف على موعد إقامة “هي الفنون She Arts” تحت رعاية وزارة الثقافة بدورته الثانية
ثقافة عامة - منوعات - 4 سبتمبر، 2022

تعرف على موعد إقامة “هي الفنون She Arts” تحت رعاية وزارة الثقافة بدورته الثانية

إسراء عرفان

ينطلق مهرجان “هي الفنون She Arts” في دورته الثانية تحت رعاية وزارة الثقافة استكمالاً لعرض إبداعات فنية للفنانات من جميع أنحاء العالم، احتفاءً بالمرأة وإبداعاتها، ويتخذ المهرجان من مركز التحرير الثقافي بالجامعة الأمريكية مقراً رئيسياً للفعاليات، بينما تعقد بعض الفعاليات الإضافية في مركز الجزويت الثقافي والمعهد الفرنسي بالإسكندرية، يبدأ المهرجان يوم الجمعة ٣٠ سبتمبر ويستمر حتى يوم الثلاثاء ٤ أكتوبر.

وقد أكدت نيفين قناوي مؤسس ومدير مهرجان “هي الفنون She Arts” أن البرنامج يركز على إبداعات المرأة في مجالات فنية متعددة منها: الموسيقى، والرقص، والأفلام، والمسرح، والكوميديا. وهي مجالات غالباً ما تقل مشاركة المرأة فيها مقارنةً بالرجال في المسارح والمهرجانات محلية ودولية؛ إغفالاً لدور المرأة في إثراء الساحة الثقافية والفنية وحرماناً لهن من فرص العمل. ولذا يلقي المهرجان الضوء على أهمية إتاحة الفرصة وخلق مساحات جديدة للفنانات للعمل وتبادل الخبرات، وكذلك لإلهام الأخريات واكتساب قاعدة جماهيرية كبيرة.

تفتتح المهرجان فرح الديباني الميزوسوبرانو المصرية والتي يصاحبها أوركسترا “هي الفنون” التي تتكون من عازفات مصريات محترفات وشكلت خصيصاً للحدث. تقود الأوركسترا المايسترو الألمانية ماجدلينا كلين، وتشارك في العزف المنفرد على آلة الكمان الألمانية ماجدة مكوسا. اليوم الثاني تعرض فيه مسرحية ضلع مؤنث سالم لفريق سودوكو. اليوم الثالث ٢ أكتوبر تحل فيه ضيفة أيمي سلطان بعرض رقص مصري.

كما أعلنت قناوي أن المهرجان يحافظ على التقليد الذي بدأه العام الماضي، وهو المسابقة الموسيقية التي تشجع الفنانات الناشئات على العمل في الموسيقى بهدف زيادة فرص العمل المتاحة لهن، تقدم للمسابقة مغنيات وعازفات وملحنات، وستختار لجنة التحكيم فائزتين في اليوم الرابع ٣ اكتوبر. جدير بالذكر أن الفائزة في مسابقة العام الماضي كاثي حليم ستشارك في حفل الإفتتاح بالغناء مع أوركسترا “هي الفنون”.

وأخيراً الحفل الختامي يبدأ مع أوركسترا النور والأمل التجربة الرائدة في مجال تعليم واحتراف الموسيقى الفئة المستفيدة منها هي سيدات متحديات للإعاقة والعرض الأخير هذا العام هو المغنية الإماراتية الماس.

يقدم المهرجان في برنامج الموسيقى أيضاً من مصر كلاً من: فرقة بهججة، وفرقة طبلة الست، وعازفة الهارب منال محي الدين وفرقتها أنامل شرقية ومي كمال وداليا فريد وسمر طارق وساجي ودارين وثنائي حافظ وبستان بالإضافة إلى مجموعة من الفنانات من خارج مصر هن: جاسمين الباش (سويسرا) وسيمونا سيفريني (إيطاليا) وتولديا (فرنسا) وإيروكو تريو (البرازيل) وأمارا كوارتيت (البرتغال). أما جدول الندوات والمحاضرات فيضم لقاءً آخر مع المخرجة هالة خليل تديره آية دوارة، وتتخلل الفعاليات عروض أفلام من سلسلة “لأنها أبدعت” بالتعاون مع MAD Films وعرض ستاند أب كوميدي مع كوميدي الست وعرض رقص من فرقة كنعان للفلكلور (فلسطين) وروشة إيقاع مع صابرين الحسامي.

وسيتم ايضاً افتتاح المعرض الفوتوغرافي “هي دائما ملهمة” بالتعاون مع مركز التحرير الثقافي بالجامعة الأمريكية للسنة الثانية على التوالي.

تتوفر التذاكر في الأسبوع الأول من شهر سبتمبر عن طريق موقع تيكتس مول. وهناك أيضاً أنشطة وورش عمل وندوات ومحاضرات مفتوحة للجمهور مجاناً المزيد من المعلومات على موقع المهرجانwww.shearts.net

يقام المهرجان بشراكة ودعم عدد من الجهات منها الإتحاد الأوروبي، واتحاد المعاهد الثقافية الوطنية الاوروبية في مصر، والمعهد الثقافي الفرنسي، وسفارة البرتغال، وسفارة ألمانيا، والمؤسسة الثقافية السويسرية بروهلفتسيا القاهرة، وسفارة البرازيل، وسفارة إسبانيا، والمعهد الثقافي الأسباني، والمعهد الثقافي الإيطالي، ومركز الجزويت الثقافي بالإسكندرية.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

“طغيان السعادة ” مجموعة قصصية جديدة لمحمد العون من Kinzy Publishing Agency

في إطار مشروع النشر المتميز والذي يتقدم بخطوات واسعة منذ وهلته الأولى، وبعد تعاون وصفته ال…