‫الرئيسية‬ محافظات وزارة الري: نجحنا في حماية أسوان والبحر الأحمر من السيول التدميرية
محافظات - 14 نوفمبر، 2021

وزارة الري: نجحنا في حماية أسوان والبحر الأحمر من السيول التدميرية

قال الدكتور محمد عبد العاطي، وزير الموارد المائية والري، إن الوزارة تبذل مجهودات متواصلة في إطار رؤية شاملة تستهدف توفير الاحتياجات المائية اللازمة لكل القطاعات المستخدمة للمياه كماً ونوعاً، بما ينعكس إيجابياً على تحقيق أهداف التنمية المستدامة وتوفير الخدمات للمنتفعين بأعلى درجة من العدالة والفاعلية.

جاء ذلك علي هامش الاجتماع الدوري  للجنة الدائمة لتنظيم إيراد نهر النيل، لمتابعة موقف السيول والأمطار الغزيرة، وموقف إيراد نهر النيل، وآليات إدارة وتوزيع المياه بما يحقق الإدارة المثلى للموارد المائية.

وأضاف الدكتور عبد العاطي، أن أجهزة الوزارة تقوم بالمتابعة اللحظية لمعدلات سقوط الأمطار بمنابع النيل، والحالة الهيدرولوجية للنهر، وتحديد كميات المياه الواصلة لبحيرة السد العالي.

وشدد عبد العاطي، على ضرورة الاستمرار فى رفع حالة الاستنفار في كل إدارات الوزارة بالمحافظات لمتابعة مناسيب المياه بالترع والمصارف والتأكد من جاهزية قطاعات الجسور لمجابهة أي طارئ، مشيراً إلى جاهزية كل المحطات وخطوط التغذية الكهربائية المغذية لها، ووحدات الطوارئ النقالي عند المواقع الساخنة، مع استمرار المرور الدورى والمتابعة المستمرة لمنشآت الحماية من أخطار السيول والتأكد من جاهزيتها لاستقبال الأمطار.

ووجه الدكتور عبد العاطي، بأن تكون اللجنة في حالة انعقاد مستمر لاتخاذ مايلزم من إجراءات للتعامل مع موسم الأمطار الغزيرة والسيول، ومتابعة إيراد النهر والاطمئنان على الموقف المائى.

وأوضحت الوزارة أنه تم إيقاف محطات الري وتخفيض مناسيب المياه بالترع والمصارف بمحافظة أسوان لاستيعاب المياه الزائدة نتيجة الأمطار الغزيرة، كما نجح سد أبوالريش قبلي بأسوان في حماية قرية أبو الريش من أخطار السيول.

وأشارت إلى أن منشآت الحماية التى تم الانتهاء منها مؤخراً فى منطقة وادى عبادى، أسهمت فى الحماية من أخطار السيول التدميرية، بالإضافة للإجراءات التى قامت بها الوزارة لتطهير مخر السيل الرئيسي بأسوان ومخر سيل السراج 1 والسراج 2 والرديسية قبلي بمدينة إدفو.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

“طغيان السعادة ” مجموعة قصصية جديدة لمحمد العون من Kinzy Publishing Agency

في إطار مشروع النشر المتميز والذي يتقدم بخطوات واسعة منذ وهلته الأولى، وبعد تعاون وصفته ال…