‫الرئيسية‬ اخبار عالمية هواء سام يتقتل مليون شخص سنويا بمهرحان هندوسي بالعاصمة الهندية
اخبار عالمية - 6 نوفمبر، 2021

هواء سام يتقتل مليون شخص سنويا بمهرحان هندوسي بالعاصمة الهندية

غطى هواء سام العاصمة الهندية نيودلهي، السبت، في الوقت الذي استمرت فيه مستويات التلوث عالية بشكل خطير لليوم الثاني على التوالي كما يتميز العيد بالمهرجانات الصاخبة وعروض الألعاب النارية، والتي غالبا ما تنظم طوال الليل.

احتفل الملايين في أنحاء آسيا بعيد ديوالي الهندوسي، الذي يرمز إلى البدايات الجديدة وانتصار الخير على الشر والنور على الظلام، حيث الاحتفال بالعيد بشكل أساسي في الهند، لكن الهندوس في جميع أنحاء العالم، ولاسيما في أجزاء أخرى من آسيا.

قتل الهواء السام أكثر من مليون شخص في الهند سنويا، وله أثر اقتصادي سيء على الولايات الشمالية المكتظة بالسكان والعاصمة التي يعيش فيها 20 مليونا.

ونتجت مستويات التلوث الحالية في نيودلهي عن ألعاب نارية أُطلقت ليلة المهرجان الهندوسي ديوالي يوم الخميس الماضي، حسب تقارير وسائل إعلام محلية وعالمية اليوم، فضلا عن حرق مخلفات محاصيل في حزام المزارع المحيط بالمدينة، حيث أشعل المزارعون في ولايتي البنجاب وهاريانا المجاورتين لدلهي النار في مخلفات المحاصيل بعد حصادها لإعداد حقولهم للمحصول التالي.

وارتفع مؤشر جودة الهواء «إيه.كيو.آي» في نيودلهي والذي يقيس درجة تلوث الهواء إلى 456 على مقياس مكون من 500، حيث أشار إلى أوضاع تلوث «حادة» تؤثر سلبيا على الأصحاء وتشكل مخاطر جسيمة على أصحاب الحالات المرضية.

وقال نظام المراقبة التابع للوزارة الاتحادية لعلوم الأرض، في بيان بموقعه على الإنترنت، إنه من المتوقع أن يتحسن الوضع في نيودلهي ابتداء من ساعة متأخرة من مساء الأحد، لكن مستوى تلوث الهواء سيظل ضمن فئة «سيء للغاية» التي يمكن أن تتسبب في أمراض الجهاز التنفسي وسرطان الرئة إذا استمر التعرض للهواء الملوث فترة طويلة.

وشكا سكان على مواقع التواصل الاجتماعي من الأوضاع الخطيرة في نيودلهي والتي توجد بها أسوأ جودة هواء في جميع عواصم العالم. وتحدث زيادة سنوية في تلوث الهواء في وقت مبكر من الشتاء غالبا.

يذكر أن الهند واجهت مؤخرا أحد أسوأ أزمات التلوث في تاريخها منذ عقود طويلة، بسبب انتشار الضباب الدخانى السام، والتى تسببت في أزمة صحية ضخمة بالبلاد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

‫شاهد أيضًا‬

إعلان نجل الفنان هشام سليم عن عدم إقامة عزاء لوالده

كتبت : اسراء عرفان أعلن نور هشام سليم نجل الفنان الراحل هشام سليم، عبر خاصية ستوري فى حساب…