‫الرئيسية‬ اخبار مصر وزيرة التضامن الإجتماعي تكشف بالارقام المتعافين من الإدمان من خلال الخط الساخن
اخبار مصر - 6 نوفمبر، 2021

وزيرة التضامن الإجتماعي تكشف بالارقام المتعافين من الإدمان من خلال الخط الساخن

كتب/ أحمد نصار

أعلنت  الدكتورة نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي ورئيس مجلس إدارة صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطي ،استمرار تقديم الخدمات العلاجية لمرضى الإدمان وسط اتخاذ كافة الإجراءات للوقاية من انتشار فيروس كورونا المستجد.

وقالت الوزيرة أن عدد مرضى الإدمان الذين استفادوا من الخدمات العلاجية عن طريق الخط الساخن للصندوق ” 16023 ” خلال الـ 10 أشهر الأولى من عام 2021 ، بلغ 116 ألف و 566 مريض إدمان “جدد .

وتابعت ” ترددوا على المراكز العلاجية التابعة للصندوق وكذلك المستشفيات الشريكة مع الخط الساخن، وعددها 28 مركزا بـ 17 محافظة حتى الآن بعد افتتاح مركز علاجى جديد بالتعاون مع إدارة الخدمات الطبية للقوات المسلحة بالمستشفى العسكرى للطب النفسى ‏بالهايكستب ويتم تقديم الخدمات العلاجية لمرضى الإدمان مجاناً وفى سرية تامة.

وأشارت أن خدمات الخط الساخن تتمثل  فى “خدمات المشورة، والدعم النفسى، والعلاج والتأهيل للمتعافين لمنع الانتكاسة” وأن الخدمات العلاجية تقدم للمرضى مجانا ووفقا للمعايير الدولية وفي سرية تامة ،منهم 6085 حالة من المناطق الجديدة ” بديلة العشوائيات ” الأسمرات والمحروسة وروضة السيدة وبشاير الخير وحى الضواحى ببورسعيد وكذلك المناطق التى سيتم تطويرها مثل “صبحى حسين، واسطبل عنتر، وعزبة خير الله بالقاهرة، وكذلك مناطق كرموز وغيط العنب بمحافظة الإسكندرية فى تنفيذ العديد من البرامج التوعوية المتكاملة للوقاية الإدمان،” نتيجة حملات التوعية بهذه المناطق عن أضرار الإدمان.

وأكدت الوزيرة أن الخدمات العلاجية تقدم للمرضى مجانا ووفقا للمعايير الدولية وفي سرية تامة وبلغت نسبة الذكور من هذه الخدمات 94.50% بينما بلغت نسبة الإناث 5.50%.

وأضافت ” القباج ” في تصريحات اليوم أن محافظة القاهرة جاءت في المرتبة الأولى طبقا لأكثر المكالمات الواردة للخط الساخن حيث بلغت نسبتها 33.68 % ،يليها محافظة الجيزة بنسبة 12.33 % ،ويرجع ذلك إلى ارتفاع التعداد السكاني وسهولة الاتصال والقرب المكاني للمستشفيات المتعاونة مع الخط الساخن لراغبي العلاج ، في حين جاءت أكثر وسيلة التعارف على الخط الساخن لعلاج الإدمان هي الانترنت وذلك من خلال مجهودات التوعوية عبر الصفحة الرسمية للصندوق والتفاعل المباشر مع الزائرين واستقبال بعض الحالات الراغبة للعلاج واخبار الصندوق يليه التلفزيون بسبب الحملات الاعلامية وكذلك من خلال الأصدقاء.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

‫شاهد أيضًا‬

غلق 5 مقاهي ومصادرة 62 شيشية في حملة لحي ثان طنطا

أحمد نصار تابع الدكتور طارق رحمي محافظ الغربية قيام رئاسة حي ثان طنطا بحملات مكثفة داخل نط…