‫الرئيسية‬ اخبار مصر عاجل وحصري عاجل:خبر صادم لمحدودي الدخل السلع الغذائية هتزيد لهذا السبب
عاجل وحصري - 31 أكتوبر، 2021

عاجل:خبر صادم لمحدودي الدخل السلع الغذائية هتزيد لهذا السبب

قال أشرف الجزايرلي، رئيس غرفة الصناعات الغذائية واتحاد الصناعات، إن زيادة أسعار الغاز الطبيعي ستنعكس بالزيادة على أسعار السلع غذائية بالأسواق ، مضيفا ان الأسعار العالمية للغاز الطبيعي  تشهد قفزات قياسية هذا العام بسبب أزمة نقص الإمدادات، وزيادة الطلب مقارنة بالمعروض.

وأضاف الجزايرلي خلال تصريحات صحفية ، أن قيمة الزيادة تتحدد بحسب التكلفة الاقتصادية لكل مصنع ، منوها أن الحكومة رفعت سعر الغاز الطبيعي لمصانع الحديد والصلب والأسمنت والأسمدة والبتروكيماويات، والأنشطة الصناعية الأخرى بين 0.25 دولار و1.25 دولار للمليون وحدة حرارية.

وذكر الجزايرلي أن الحكومة خفضت سعر الغاز الطبيعي للمصانع خلال العام الماضي إلى 4.5 دولار لكل مليون وحدة سعرية ضمن الحزمة التحفيزية للقطاعات لمساعدة المصانع خلال أزمة كورونا، مشيرا إلى أن هذا السعر كان مؤقتا. ، موضحا أن رفع أسعار الغاز الطبيعي للمصانع مرة أخرى متوقعا بعد التراجع المؤقت الذي حدث العام الماضي.

ونشرت الجريدة الرسمية، في عددها الصادر يوم الخميس الماضي، قرار رئيس الوزراء، بتحديد الأسعار الجديدة للغاز الطبيعي للمصانع، وتضمن أن يصبح السعر 5.57 دولار لكل مليون وحدة حرارية بريطانية لصناعة الأسمنت والحديد والصلب والأسمدة والبتروكيماويات، أو طبقا للمعادلة السعرية الواردة في العقود (بدلا من 4.5 دولار).

كما يحدد القرار سعر المليون وحدة حرارية بريطانية لكافة الأنشطة الصناعية الأخرى عند 4.75 دولار (بدلا من 4.5 دولار)، وفقا للقرار.

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

‫شاهد أيضًا‬

تفعيل جهود الانشطه الشبابية ضمن وثيقة توحيد جهود مؤسسات المجتمع المدني .. بمحافظة بني سويف

كتبت : هبه حمزة – بني سويف تم اليوم الأثنين الموافق ٣أكتوبر ٢٠٢٢ تنفيذ اللقاء التعري…