‫الرئيسية‬ اخبار مصر الرياضة مصر تحتفي بعيد ميلاد بيبو62 الخطيب :الاسطورة الذي وحد جماهير الاندية علي حبه
الرياضة - غير مصنف - 30 أكتوبر، 2021

مصر تحتفي بعيد ميلاد بيبو62 الخطيب :الاسطورة الذي وحد جماهير الاندية علي حبه

احتفي رواد السوشيال ميديا ونجوم الفن والرياضة اليوم بذكري عيد ميلاد كابتن محمود الخطيب وتسارع لبجميع للتهنئة علي المواقع الاكترونية

موقع الحدث اليوم نيوز يرصد من هو بيبو

عرف بيبو بحبه الشهير بين جماهير كل الاندية
هو لاعب كرة القدم محمود الخطيب، أسطورة الكرة المصرية وساحرها، الذي عشقه المصريين على مختلف انتماءاتهم، وشبهه الجنرال صلاح سليم باللاعب الأرجنتيني “مارادونا”، حيث تحل ذكرى ميلاده الـ 62 اليوم، وتلقى “الوفد” الضوء على محطات هامة في حياته.

-في محافظة الدقلهية، ولد “الخطيب” في قرية مصرية خالصة وهادئة تسمى “قرقيرة”، وتبعد عن القاهرة 110 كيلو مترًا.

-سرعان ما انتقل مع أسرته إلى القاهرة ليعيش بها كل سنوات عمره وتبدأ رحلته الرياضية.

-بدأت حياته الكروية تتأصل بانضمامه إلى نادي النصر بمصر الجديدة، وعندما بلغ الخامسة عشر من عمره بات اسمه يتردد كثيرًا في مجال الكرة خاصة خلال مشاركته في دورى المدارس مع المدرسة الرياضية.

-عشق النادي الأهلي منذ صغره، وصعد للفريق الأول به بعدما خاض مباراة فريق الشباب بالقلعة الحمراء أمام
الزمالك، وقاده لسحق الأبيض بنتيجة 7 / 1 سجل خلالها ثلاثة أهداف.

– خاض أول مباراة مع الأهلى أمام البلاستيك يوم 15 أكتوبر لعام 1972 أول مباراة رسمية له مع الأهلى، وقاد النصر فيها.

– كاد “الخطيب” أن يعتزل كرة القدم وهو فى سن الحادية عشر من عمره، بعدما شارك فى مباراة بين فريق بلدته بمركز أجا بمحافظة الدقهلية وقت إجازة المدارس، وتعمد مدافع الفريق الآخر إصابته بسبب عدم قدرته على إيقاف خطورته، وأصيب إصابة بالغة في قدمه.

– سجل “بيبو” مع الأهلى 550 هدفًا فى البطولات المحلية والإفريقية وبفرق قطاع الناشئين منهم 180 هدفًا بالدوري المحلي، و37 بالبطولات الإفريقية/ كما حقق مع الأهلى 20 بطولة منهم 15 بطولة محلية و5 بطولات إفريقية وحقق لقب الأمم الإفريقية مع المنتخب عام 1986.
– حصل على لقب أفضل لاعب في أفريقيا عام 1983
– كما أنه اللاعب المصري الوحيد
في سجلات اللاعبين الحاصلين على جائزة الكرة الذهبية لأفضل لاعب بالقارة الأفريقية عن عام 1983
-اختير الخطيب عضوًا في اللجنة الدولية للعب النظيف بعد أن خاض 450 مباراة محلية ودولية دون أن تلحقه عقوبة واحدة.
– وفي عام 2007 اختاره الاتحاد الأفريقي لكرة القدم (الكاف) للمركز الثاني في قائمة أفضل 30 لاعبًا في تاريخ الكرة في أفريقيا، كما تم اختياره سفيرًا للنوايا الحسنة، وسفيرًا للكرة العربية والأفريقية والمصرية.

– احتفظ محمود الخطيب برقم قياسي لمدة 25 عامًا، ألا وهو أنه أكثر لاعبي القارة السمراء إحرازًا للأهداف في بطولات الأندية الأفريقية، برصيد 37 هدفًا، حيث ظل محتفظاً بهذا الرقم حتى تمكن الكونغولي “موبوتو” هداف مازيمبي السابق من تجاوزه.
-حصل محمود الخطيب على العديد من الألقاب وهى لقب أحسن لاعب، ولقب أحسن هداف، ولقب أحسن أخلاق حيث لم يحصل طوال حياته الكروية الطويلة إلا على إنذار واحد فقط..
– جاءت اللحظة التي لم يكن يتمناها ملايين المصريين الذين عشقوا هذا اللاعب، حين اعتزل “بيبو” عام 1987، في مباراة تجمع قيها أكثر من 120 ألف متفرج، ملأوا جنبات استاد القاهرة بالإضافة إلى مثلهم أو أكثر خارج الاستاد.
– وعندما جاءت اللحظة القاسية والخطيب يريد إعلان الاعتزال، إذا بالجماهير تنادى على “بيبو” وتقول: “لا يا بيبو لا.. لا يا بيبو لا” واذا به يذرف دموعه مرددًا: “ألف شكر”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

‫شاهد أيضًا‬

تفعيل جهود الانشطه الشبابية ضمن وثيقة توحيد جهود مؤسسات المجتمع المدني .. بمحافظة بني سويف

كتبت : هبه حمزة – بني سويف تم اليوم الأثنين الموافق ٣أكتوبر ٢٠٢٢ تنفيذ اللقاء التعري…